الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

العوامل المؤدية للإصابة بحساسية الأسنان


تتعدد العوامل التي تؤدي إلى اصابة الأسنان بالحساسية، سواء باتباع طرق غير سليمة، أو بسبب أطعمة ومشروبات معينة تؤثر سلبا على الأسنان نذكر منها:

1 - استعمال غسول الفم بكثرة:
ان استعمال غسول الفم بكثرة أثناء النهار يمكن أن يجعلك عرضة للأسنان الحساسة، وذلك لأن معظم المنتجات المستخدمة كغسول للفم تحتوي على أحماض تجعل حالة الأسنان الحساسة بالأصل أكثر سوءا. ولحل هذه المشكلة يمكن الرجوع لطبيب الأسنان لينصحك بمنتج خال من هذه المواد الحمضية وغني بالفلورايد.

2 - تناول الأطعمة الحمضية والحامضة:
ان الاكثار من تناول الأطعمة الحمضية كالبندورة والحمضيات وعصائر الفواكه قد يؤدي الى تآكل طبقة المينا الواقية للأسنان، وبذلك تجعل الطبقات الأخرى من الأسنان مكشوفة مما يجعل الأسنان أكثر حساسية. ولحل هذه المشكلة يمكن تناول قطعة من الجبن أو كوب من الحليب بعد مثل هذه الأطعمة، وذلك لمعادلة الأحماض المتواجدة في مثل هذه المأكولات.

3 - استخدام مبيضات الأسنان وبعض أنواع معاجين الأسنان:
تؤدي مبيضات الأسنان وبعض المعاجين المحتوية على مادة البيروكسايد الى ظهور حساسية الأسنان. عادة ما تكون الحساسية الناتجة مؤقتة وتزول عندما يتوقف استعمال منتج التبييض أو معجون الأسنان وللحصول على أفضل منتج يمكنك الرجوع لطبيب الأسنان لاستشارته حول علاقة المنتج المستخدم وتأثيره على حساسية الأسنان.

4 - القيام بتنظيف الأسنان بشكل قاس:
ان تنظيف الأسنان بشدة أو عن طريق استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات قاسية يمكن أن يجعل جذور الأسنان مكشوفة، ويجعلك أكثر عرضة للشعور بحساسية الأسنان وبناء عليه ستشعر بالألم عند تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة أو الأطعمة المحتوية على السكر بكميات كبيرة.

5 - إجراء فحص طبي من قبل طبيب:
يعتبر أحيانا فحص الأسنان وابقاؤها بصورة جيدة على الدوام عن طريق زيارة طبيب الأسنان عامل في جعل الأسنان أكثر حساسية على الرغم من أهميته. ان تنظيف الأسنان أو زراعة الجذور أو تركيب الأسنان وغيرها من عمليات الحفاظ على الأسنان يمكن لها أن تؤدي الى حساسية الأسنان لفترة قصيرة. اذا احسست بشيء من هذا القبيل أو لتفادي حصول الحساسية بعد فحص الأسنان قم بالتحدث مع طبيب الأسنان حول ذلك.

6 - تصدع وتكسر الأسنان:
ان مضغ قطع الثلج أو القيام بالعض على الحلوى القاسية أو غيرها من المأكولات القاسية يؤدي الى تكسر الأسنان، وعند تكسر الأسنان بشكل بسيط ينكشف لب الأسنان المليء بالأعصاب ويمكن للكسر الناتج أن يمتلئ بالبكتيريا ويؤدي الى الالتهاب وذلك يؤدي الى ألم أكبر.

7 - الشد على الأسنان:
تعتبر مينا الأسنان أقوى مادة في جسم الانسان، ولكن مع الوقت وعند القيام بالشد على الأسنان بطرق غير مقصودة يمكن لهذه الطبقة القوية أن تتآكل.
يمكن استعمال واقيات الأسنان عند الشعور بان الشخص يقوم بالضغط على الأسنان بشكل لا إرادي كما يحصل أثناء النوم. كما ويمكن محاولة اجراء تغييرات على نظام العيش والنظام الغذائي للمحاولة في تقليل الضغظ اللاإرادي على الأسنان.

8 - تسوس الأسنان:
ان تسوس الأسنان يعرض جذور السن لعدد من العوامل المحفزة مثل الطعام البارد والساخن، الحلويات أو حتى الهواء في بعض الأحيان والتي تؤدي الى الشعور بالألم جراء الأسنان الحساسة. ان اتباع نظام غذائي صحيح والحفاظ على نظافة الفم والتأكد من عمل فحص للأسنان عند طبيب الأسنان بشكل منتظم هي أنسب الطرق لمحاربة التسوس وابقاء الأسنان سليمة وبشكل جيد.

ليس من الواجب اكتشاف العامل المسبب لحساسية الأسنان بنفسك. تحدث الى طبيبك لمعرفة السبب والعامل الرئيسي المؤدي الى زيادة حساسية الأسنان، ولتقوية الأسنان ربما يتوجب عليك اجراء بعض التعديلات على روتين العناية بالفم المتبع كاستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات لينة أو كاستخدام غسول فم معزز بالفلورايد.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد