السبت، 8 ديسمبر 2012

سلبيات وايجابيات اسمرار البشرة


سلبيات وايجابيات اسمرار البشرة
تتجه الكثير من السيدات إلى اكساب بشرتهن اللون البرونزي سواءً كان بالطرق الطبيعية عن طريق التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل، أو باستخدام بعض الوسائل الصناعية، مثل الحصول على جلسات سولاريوم أو استخدام بعض مستحضرات التجميل، لذلك نقدم لكِ بعض الحقائق حول فوائد وأضرار كل من هذه الوسائل.

جلسات السولاريوم:
تعطي جلسات السولاريوم نفس تأثير التعرض لأشعة الشمس، وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق ملائمةً للأشخاص الذين لا يملكون الوقت الكافي للتعرض لأشعة الشمس بشكل طبيعيٍ، فيعتمد السولاريوم على بضع جلسات تستغرق كل واحدةٍ منها نحو عشر دقائق لتسمير البشرة.
فيما يخص التسبب في الإصابة بأمراض السرطان، فهذه المقولة ليست دقيقة، فالشخص الذي ليس لديه استعداد للإصابة بسرطان الجلد، لن يعاني منه في حالة استعمال السولاريوم للتسمير، أما الشخص الذي لديه استعداد لهذه المشاكل أو عنده شامة في جسمه لا يجب تعريضها للشمس، فلا يجب أن يعرضها أيضاً لأشعّة السولاريوم، لذلك فلنطبق مبدأ التعرّض مباشرة لأشعّة الشمس على استعمال السولاريوم.

 كيف نسمر بشرتنا بطريقة سليمة وصحية؟
- يجب العلم أن للبشرة قدرة معينة لتحمل أشعة الشمس، كما أن مفعول الشمس تراكمي، ومع مرور الوقت قد تتخطى البشرة قدرتها في تحمل أشعة الشمس، فيحدث خلل في التركيبة الجينية للخلايا الجلدية، فتبدأ الخلايا في التكاثر بطريقة غير طبيعية، مما يؤدى إلى بروز كل أنواع الأمراض الجلديّة.
- يجب حماية بشرتنا من الأشعة الفوق البنفسجية لذلك يجب علينا وضع كريم واقي من الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس لمدة 30 دقيقة كما يجب وضع الكريم كل ثلاث ساعات خصوصاً على الوجه والكفين.
- يفضل عدم التعرض للشمس في الوقت ما بين الساعة الحادية عشر صباحاً إلى الثالثة بعد الظهر وذلك لأن في هذه الفترة تكون أشعة الشمس شديدة، كما يجب تناول كمية كبيرة من الماء في هذه الفترة مع ارتداء نظارة شمس وقبعة.

حقائق حول استعمال مستحضرات التجميل التي تعطي اللون البرونزي:
تساعد مستحضرات التجميل على إعطاء البشرة اللون البرونزي المرغوب فيه ولكن لا تعتبر هذه الطريقة عملية؛ لأنه يجب إعادة تطبيقه وبسطه على البشرة كلّما غسلت السيدة وجهها، ومن عيوب استخدام مستحضرات التجميل في اسمرار البشرة هو ظهور خطوط غير مستوية على الجلد وبعض الألوان المتموجة في حال عدم الحرفية في وضع المستحضرات بطريقة صحيحة على البشرة، وكل ما نستطيع قوله أن استخدام مستحضرات التجميل تكون طريقة مناسبة ما إذا اضطرت المرأة أن تسمر بشرتها لمناسبة معينة وخصوصاً إذا كانت هذه المناسبة في فصل الشتاء.

ما هي عوارض وموانع التعرض لأشعة الشمس؟
يجب على السيدات تجنب التعرض لأشعة الشمس مهما كان مصدرها إذا كانت تتناول أدوية لعلاج حب الشباب والزوان، أو بعض مضادات الالتهابات وأدوية الأعصاب، كما يجب على السيدات الحوامل تجنب التعرض لفترات طويلة لهذه الأشعّة، لأن المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالكلف.


 وفي النهاية نعرف أن اكتساب اللون البرونزي أمر جميل، لكن يجب معرفة كيفية تفادي أضرار المبالغة في التعرض لأشعة الشمس، سواءً كانت بطريقة طبيعية أو صناعية.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد