الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

كيف تجعل غرفتك تبدو أكبر مساحة؟


Large
عندما تكون مساحة الغرفة صغيرة فإن كل التفاصيل يجب العناية بها ويمكن أن تحدث فارقاً، وهذا هو جوهر الموضوع، أن نستغل كافة التفاصيل لنجعل الغرفة تبدو أكثر اتساعاً باستخدام حيل بصرية بسيطة.
 

وتختلف الحيل المتبعة في ذلك ما بين التلاعب بالألوان أو بقطع الأثاث أو بالإضاءة، وهي العناصر الأساسية التي يمكن من خلالها تحقيق النتيجة المطلوبة.

فيما يتعلق بالألوان فالأبيض والبيج الفاتح والأزرق المائل للون الجليد كلها ألوان ممتازة فيما يتعلق بالإيهام بالمساحة، ويمكن الجمع بين اللونين في غرفة واحدة لإحداث نفس التأثير، وبشكل عام يمكن القول إن الألوان الفاتحة والناصعة تعطي انطباعاً باتساع الغرفة أكثر من غيرها نظراً لقدرتها العالية على عكس قدر أكبر من الضوء.

وللاستفادة من ضوء الشمس الطبيعي بشكل أفضل، يمكن استعمال الدرجات الفاتحة من اللونين الأزرق والأخضر، حيث تكون الجدران فاتحة اللون بينما ترصع الحلي وقطع الأثاث الصغيرة بألوان غامقة لكي تكسر من حدة اللون الواحد أو الدرجة الواحدة.

ويمكن كذلك استخدام الأثاث بشكل مختلف ليساعد في زيادة حجم الغرفة، عن طريق:

- استخدام قطع الأثاث متعددة الاستعمال، مثل الأريكة التي تتحول إلى سرير، أو صندوق التخزين الذي يمكن أن يستعمل كطاولة قهوة، وكذلك الطاولات القابلة للطي، والتي تتيح إمكانية التحكم في حجمها طبقاً لاحتياجاتنا.

- ضع قطع الأثاث الكبيرة بمحاذاة الحائط، وبذلك لا تكسر من اتساع المساحة الواسعة في وسط الغرفة.

- يجب أن يكون حجم قطع الأثاث ملائماً لحجم الغرفة، لأن قطع الأثاث الكبيرة تعطي إيحاءً بصغر المساحات وتسد الممرات التي يمكن المشي من خلالها.

- كلما كان لون قطع الأثاث الكبيرة مشابهاً أو قريباً من لون الجدران كان ذلك أفضل، لأنها تندمج مع الحوائط ويقل إحساسنا بحجمها.

- يجب أن تكون هناك مساحات بين قطع الأثاث، كما أن قطع الأثاث المرتفعة تعطي انطباعاً بأن السقف أقرب مما هو عليه، لذلك فمن الأفضل تجنبها.

- استخدام الطاولات الزجاجية أفضل من سواها، كما أن قطع الأثاث المفتوحة أفضل من المصمتة التي تحجب عن العين الكثير من المساحات.

- يمكن كذلك الإيحاء باتساع الغرفة من خلال الإضاءة، فضوء النهار الطبيعي يعطي اتساعاً رائعاً للغرفة وبشكل ملحوظ، وإذا لم يكن ضوء النهار الذي يدخل الغرفة كافياً فيمكن الاستعانة ببعض الإضاءة من الداخل.

- كلما قلت قطع الأثاث والأشياء كلما أعطت انطباعاً باتساع الغرفة، كما أن الغرفة المرتبة تبدو أكثر اتساعاً بشكل ملحوظ من الغرفة غير المرتبة.

- لا تشغل الحوائط بالعديد من اللوحات، لوحة واحدة فقط قد تفي بالغرض، وإلا ستشعر بأن مساحة الجدران أصغر.

- استعمال المرايا يمكن أن يزيد من مساحة الغرفة بشكل ملحوظ، وذلك عن طريق عكس كميات كبيرة من الضوء، سواء الطبيعي أو القادم من أحد المصادر في الغرفة، أو عن طريق منح زاوية الرؤية التي تحتلها عمقاً إضافياً لا يوجد في الحقيقة في الغرفة ذاتها.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد