الاثنين، 31 ديسمبر 2012

نصائح لكي لا نفقد ما تحويه الخضروات من فيتامينات


أقبل الشتاء بخضرواته المميزة الغنية بشتي انواع الفيتامينات التي تقي من الامراض وتقاوم التلوث والسموم وترفع المناعة كفيتامين ‏C، والتي تؤخر الشيخوخة وتحسن وظائف الجهاز التنفسي كفيتامين ‏A، والتي تساعد علي تجلط الدم وتقوي الشرايين كفيتامين ‏K.
ومعظمها متوافر في الخضروات الورقية الداكنة كالسبانخ والسلق والبقدونس والخس والخبيزة والملوخية والجرجير والخضروات الأخري كالبطاطس والجزر و الكوسة وغيرها.

نصائح للحصول علي اكبر قدر من الفيتامينات الموجودة بالخضر و الفاكهة
إن التعامل مع الخضروات الورقية يبدأ من لحظة شرائها:
يقول د. سيد حجازي استاذ التغذية بالمجلس القومي للبحوث موجها نصائحه لربة البيت
1 - فاختاري الخضراوات لبريق لونها وخلوها من البقع والتسويس وليس لكبر ورقها وجهزيها فور وصولها الي مطبخك
2 - ونقيها من الأوراق الصفراء الذابلة والتالفة حتي لا تفسد بعضها عند الاحتفاظ بها في الثلاجة
3 - على ألا يزيد مدة تبريدها اكثر من ثلاثة ايام والا فقدت مغذياتها
4 - وقبل طهيها او تناولها اغسليها بالماء الجاري ولاتنقعيها حتي لاتذوب فيتاميناتها في الماء خاصة فيتامينC الذي تفقد الخضروات والفواكه خمسين في المائة منه اثناء قطفه وربعه اثناء تداوله بالنقل والتوزيع والتخزين، ومن اجل الاستفادة من الفيتامين في المزروعات يجب ان تطهي لوقت قصير ويتم تناولها في نفس يوم شرائها.
ويضيف د. حجازي ان جميع الخضراوات تتلف فيتاميناتها بالحرارة والتبريد والحفظ لمدة طويلة حتي البطاطس والبصل والثوم التي اعتاد المصريون تخزينها يجب شراؤها بكميات محدودة حتي لاتفقد خواصها الغذائية الصحية، ويفضل تناول الطماطم يوم شرائها وعدم حفظها في الثلاجة حيث تفقد نكهتها وتستوي وتلين انسجتها.
كما ينتقد طرق طهي الخضراوات التي تتميز بالسوائل المخاطية كالقلقاس والبامية حيث ان هذه المادة الموجودة ايضا في الملوخية تماثل دور الكورتيزون في علاج الامراض لذا يجب عدم نقع القلقاس في الماء الساخن للتخلص منها وعصر الليمون عليه فقط قبل الطهي، اما باقي الخضراوات كالكوسة والجزر والبطاطا والبطاطس والباذنجان فيفضل تقطيعها قطع كبيرة لعدم هدر فيتامينتها و طهيها بقشرها حتي لاتفقد البروتينات التي توجد تحت القشر مباشرة واستخدام فرشاة لحك سطح الخضروات ذات القشور السميكة.
أما أفضل طريقة لطهي الخضروات :
يحتل الطهي بالبخار المركز الأول من حيث احتفاظ الخضراوات بفائدتها ثم الشي في الفرن او الميكرويف اوالتشويح بقليل من الزيت الصحي كزيت الزيتون، وتناول الخضروات الطازجة يفي بمعظم احتياجات الجسم من الفيتامينات و كذلك المعادن التي تمتصها من التربة اثناء نموها كالكالسيوم والحديد وغيرها فتناولوها.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد