الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

كيف تصمم موقع على شبكة الإنترنت


Large

قد يكون تصميم الموقع أمراً صعباً بالنسبة للكثير من رواد الإنترنت، ولكن إذا كنت تملك الأساسيات اللازمة لفعل ذلك، فستستمتع بالتجربة أكثر مما تتخيل، ولمساعدتك في هذا الأمر سنقوم بعرض مجموعة من الإرشادات والنصائح التي تساعدك في إكمال المهمة بأبسط طريقة.

 

1) استمع إلى العميل جيداً، وتحدث معه حول أساسيات التصميم مثل الألوان والخطوط والشكل العام الذي يرغب بالحصول عليه، فالجميع يرغب بأن يحصل على أفضل موقع ويب في العالم، ولكن عندما تصل معه إلى اتفاق نهائي، قم بعرض بعض النماذج السابقة عليه، وحاولوا أن تتوصلوا سوياً لاتفاق مرضي.

 

2) دراسة شخصية العميل الذي يرغب بالعمل معك، أمر سيساعدك على الوصول لشكل مناسب وتصميم دقيق للموقع مثلما يرغب تماماً دون الحاجة إلى الاستماع إلى رأيه في كل خطوة تتخذها.

 

3) ليس من الضروري أن تقتبس من مواقع أخرى، فقط تخيل كيف يمكن تصميم موقع مثير للترويج لمنتج ما، وما هي الألوان اللازمة للفت انتباه الزوار وجعلهم ينتبهون للموقع ويقوموا بتصفحه لمعرفة حقيقة المنتج ونوعه.

 

4) بعدما تحصل على المعلومات اللازمة للعمل على الموقع، اسأل نفسك، ما الذي يجعل الناس تهتم بزيارة موقع الويب هذا أياً كان المنتج الذي يقدمه؟ ربما بسب بالتصميم المبتكر الذي لا يوجد شبيه له، أو ربما بسبب طريقة العرض إذا كان خاص بالمنتجات السوقية، والأهم من ذلك هو الطريقة التي يمكن للمستخدمين الوصول بها إلى الموقع مباشرة وسرعة تصفحه والتعرف على أحدث المنتجات دون أي مشكلات تقنية أو أعطال مزعجة قد تجعل البعض لا يرغب بزيارة هذا المكان مجدداً.

 

5) الآن وبعد أن علمت بالمعلومات الرئيسية لتصميم الموقع، حان الوقت للعمل عليه فعلياً عن طريق التطرق للصفحة الرئيسية التي يجب أن تكون جذابة وشاملة كل شيء، حتى يعرف رواد الموقع، المنتجات التي يقدمها أو خدماته التي يوفرها للمستخدمين عامة.

 

6) قم بتقسيم الموقع بالطريقة التي تناسب المنتج الذي يقدمه، وحاول التنويع في شكل الصفحات عن طريق التطرق لأدوات وتقسيمات جديدة، وتذكر دائماً أن تراجع تعليقات الزوار فيما يخص التصميم والمشكلات التي يواجهونها حتى تحاول تفاديها في المرة التالية.

 

7) يمكنك الاستعانة بأفكار أخرى من مواقع شهيرة، ولكن لا تنقل أي إضافة كما هي، بل حاول التغيير والإبداع فيما تصنعه وإلا سيكون من الأسهل على المستخدمين الذهاب إلى زيارة الموقع الأصلي الذي نقلت منه، وتذكر دائماً أن يتضمن الموقع أشياء مميزة لا يمكن لأحد أن يجدها في أي مكان آخر.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد