الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

نصائح هامة للتمتع بنوم هادئ


هل تستيقظين كثيراً أثناء النوم، وفي الصباح تشعرين بعدم الراحة؟ كثيرون يعانون من مشاكل في النوم، وخاصة النساء ويعود السبب في ذلك الى التكوين الفيسيولوجي لهن. اذاً، الجميع يبحث دائماً عن النوم المريح لما له من تأثيرات على الصحة، الجمال، الحيوية، الصحة الذهنية، والمشاعر أيضاً.

للنوم فوائد كثيرة، يُحرم منها بعض الاشخاص، ولكي لا تكوني واحدة منهم، حياتك تقدّم لك نصائح للنوم العميق، تعتمد معظمها على علاجات الطب البديل، الذي يقدّم العلاج السلوكي لنوم عميق. إضافة الى مختصر عن العوامل التي تؤثر على إحتياج مختلف الأشخاص لساعات محددة من النوم، بحسب العمر والجنس.

عوامل مؤثرة


يساعد النوم الجيد على الشعور بالانتباه والراحة فى اليوم التالي بدلاً من الشعور بالعصبية وعدم التركيز. ولكن يجب الحرص على عدم النوم أكثر من اللازم، إذ يوضح الخبراء أنّ الذين ينامون ساعات طويلة أو قليلة يعانون المشاكل ذاتها في النوم.

يُنصح بالنوم من 7 الى 9 ساعات كل ليلة، ولكن هناك مجموعة من العوامل التي قد تؤثر على إحتياج كل فرد منّا للنوم، نأتي على ذكر بعض منها:

  • السن: يختلف متوسط احتياجنا للنوم مع اختلاف أعمارنا، فاحتياجنا للنوم يقلّ كلما تقدّمنا فى العمر.
  •  الجنس: تحتاج السيدات بشكل عام الى ساعات أكثر من النوم. يمكن أن يؤثر الحمل أيضاً على احتياج النساء لساعات إضافية من النوم. يُضاف الى ذلك أنّ إنقطاع الدورة الشهرية وتناول بعض الأدوية النسائية تؤثر أيضاً على نوم السيدات.

فوائد النوم للجسم


1)  يؤدي النوم الى زيادة مخزون الطاقة فى الجسم وتجديد خلايا وأنسجة الجسم نتيجة زيادة إنتاج البروتينات وانخفاض نسبة تكسيرها.

2) يساعد النوم الجهاز العصبي أن يعمل بكفاءة. كما يساعد على تنشيط الذاكرة، ويسمح بالراحة لأجزاء من الدماغ المسؤولة عن التحكم في المشاعر والتفاعلات الإجتماعية.

3) يتحكم النوم في شهيتنا، ويساعد على فقدان الوزن عن طريق إفراز الهرمون الخاص بالضغط النفسي للكولسترول.

4) يرتفع هرمون النمو فى الجسم إلى أعلى مستوياته أثناء النوم. ويعمل على تجديد وبناء الأنسجة، العضلات، والعظام.

5) يساعد النوم على تقليل ظهور أعراض كبر السن، كما يساعد على تقليل نمو الخلايا السرطانية. بالتالي فإنّه يحافظ على الشباب والوقاية من بعض الأمراض.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد