الخميس، 6 ديسمبر، 2012

. 10 أفكار خاطئة في التغذية.






 
هناك الكثير من المعتقدات والأفكار الخاطئة في عالم التغذية التي تدفعنا أحياناً إلى تفادي أطعمة قد تكون مفيدة جداً لنا، أو بالعكس الإكثار من تناول أطعمة مضرة بصحتنا. إليك جولة أفق على 10 أفكار خاطئة في التغذية...
 
View Pictures
 
 
 
الفيتامين C يحول دون الزكام
خطأ. بما أن الفيتامين C لا يستطيع قتل الفيروسات المسؤولة عن هذا الالتهاب، فإنه لا يحول دون الزكام ولا يشفي منه. إنه يستطيع فقط تقصير مدة الزكام نصف يوم على الأكثر... شرط تناوله بشكل منتظم قبل ظهور أولى أعراض الزكام. فحين يبدأ الزكام وتتكشف أعراضه بصورة جلية، يكون الأوان قد فات ولن يجدي الفيتامين C نفعاً.

لا جدوى إذاً من تناوله بشكل مكثف بعد ظهور أعراض الزكام. ولا بد من الإشارة إلى أن تناول أكثر من غرامين من الفيتامين C يومياً قد يفضي إلى تأثيرات جانبية غير حميدة، ولاسيما الغثيان والإسهال وتشنجات البطن وأوجاع المعدة...
View Pictures
 
 
 
إعطاء صودا الكولا للطفل المصاب بالإسهال
خطأ. فهذا النوع من الصودا الخالي من غاز الكربون لا يخفف مشكلة الإسهال ولا يعالجها. إنه اعتقاد شائع ليس له أي أساس علمي، وقد نشأ في الدول الفقيرة التي تفتقد إلى مياه الشرب النظيفة وتعتبر صودا الكولا المشروب الوحيد النقي فيها. ففي حالة الإسهال، يشدد الأطباء على أهمية التعويض عن الخسارة المفرطة للماء والمعادن.

إلا أن مشروب الكولا لا يحتوي على الملح، والأسوأ من ذلك أنه غني جداً بالسكر الذي قد يفاقم المشكلة. لذا، من الأفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي حول الطريقة الأمثل لإعادة الأملاح والعناصر الأساسية إلى جسم الطفل، خصوصاً إذا كان عمره دون الخمس سنوات.
View Pictures
 
 
 
المطالعة في الظلام تؤذي العينين
خطأ. فأطباء العيون يؤكدون أن القراءة أو المطالعة تحت نور خفيف لا تؤذي العيون. وحين تُجبر العينان على رؤية شيء تحت النور الخفيف، تضطر عضلات العينين إلى العمل بكد.

هكذا، تتعب أكثر، مما قد يسبب غثياناً وأوجاعاً في الرأس. إلا أن هذه الانزعاجات مؤقتة وتختفي بسرعة بعد الانتهاء من القراءة. لا خطر إذاً للتعرض للعمى في حال القراءة في الظلام أو الضوء الخفيف.
View Pictures
 
 
 
وضع رباط لوقف النزف
خطأ. على عكس الاعتقاد الشائع، يستحسن عدم اللجوء إلى الرباط إلا كوسيلة أخيرة لوقف النزف. فالرباط، أو العصابة القماشية أو الضمادة، توقف الدورة الدموية لوقت طويل مما قد يفضي إلى شلل العضو الذي ينزف.

كما أن رفع الرباط مجدداً عن مكان النزف قد يفضي إلى مضاعفات خطيرة، وأحياناً مميتة. لذا، في حال حصول نزف، يجب تمديد المريض بحيث يصبح رأسه إلى الأسفل ومن ثم الضغط بالأصابع مباشرة على المكان الذي ينزف- أو على مسافة منه حين يتعذر الضغط عليه مباشرة- إلى حين وصول الإسعاف.
View Pictures
 
 
 
شرب الحليب في حال ابتلاع منتج سام
خطأ. فالحليب ليس ترياقاً. على العكس، يحتوي الحليب على دهون تنقل المواد السامة عبر الجسم وتحفز هضم الجزيئات السامة وامتصاصها. هكذا، تنتشر الجزيئات السامة بسرعة في الجسم.

لذا، في حال ابتلاع مادة سامة، يستحسن عدم تناول أي شيء، لا حليب ولا ماء ولا خبز، ويفضل عدم إجبار الجسم على التقيؤ. يجب الاتصال فوراً بالإسعاف ونقل المصاب إلى أقرب مستشفى.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد