الجمعة، 2 نوفمبر، 2012

دستة مشاكل صحية تعالجها القهوة



ظل فنجان القهوة عصب حياة المثقفين والفلاسفة والمفكرين، وامتد تأثيره إلى الموظفين وسيدات البيوت. وتحول من محفز على التفكير والتأمل، إلى وسيلة دعوة للالتقاء والدردشة على فنجان قهوة بيتي. لكن ما أثير حول فنجان القهوة من أضرار ومنافع، أدخل عشاقها في
 دوائر محيرة.
      
 خاصة أنه مؤخرا اكتشفت الأبحاث العلمية أن القهوة تحمي من عدة أمراض ولها فوائد صحية عديدة. عنها يحدثنا د. فوزي الشوبكي- أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث

لسرطان
أكدت الدراسات أن القهوة تقلل الإصابة به، لاحتوائها على مركبات مضادة للأكسدة.

القلب
تضاربت الأراء بشأن تأثير القهوة على صحة القلب. البعض يحذر منها، وآخرون يتحدثون عن فوائدها. لكن المواد المانعة للتأكسد في القهوة تحمي الشرايين، بمنعها ترسيب الكوليسترول على جدرانها. وعشاقها أقل إصابة بتصلب الشرايين أو النوبات القلبية.

الصداع
فنجان قهوه واحد يوميا يريحك من الصداع الدائم. فمادة الكافيين تخفف آلام الرأس والصداع، خاصة النصفي منه.

تسوس الأسنان
انضم الي قائمة أصحاب الابتسامات الساحرة بمحافظتك على مزاج القهوة اليومي، لأنها تقضي على الليف العقدية.. وهي بكتيريا تتخلق في تجاويف الأسنان وتؤدى لتسوسها.

الربو
على مسؤولية العلماء والباحثين، القهوة تساعد على فتح المجاري التنفسية لمصابي الربو، وتجعلهم أقل عرضة لنوباته.

الآلام
لاشيء يوقفها كما فنجان قهوة مع قرص مسكن تقليدي، فالكافيين يؤثر مباشرة على الآلام، وبه مادة مهدئة لطيفة تدعم تأثير مسكنات الألم وتزيد فعاليتها.

الدورة الشهرية تمنع القهوة التدفق القوى للدم أثناءها، مما يخفف الشعور بالضعف العام ونقص الحديد بالدم. فالكافيين يضيق أوعية الرحم الدموية، فيخرج دم أقل خلال الطمث.
السمنة
تقلل فرص زيادة الوزن، لأنها تضعف الشهية، خاصة مع الإكثار منها.

الجلطات
الكافيين ينشط أوعية المخ الدموية، فيقلل فرص حدوث جلطات به.

الإرهاق
وصفة سحرية لمقاومته وتجديد النشاط، بتحفيزها الجهاز العصبي المركزي بالمخ، كما يحسن الكافيين من الحالة النفسية والمزاجية.

السكري
كشفت دراسة أجرتها كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد أن شرب القهوة يوميا يقلص احتمال الإصابة بالبول السكري، لأن مكوناتها تساعد على حرق السكر. تناول كوبين يوميا منها يقيك مخاطر السكري.

لدغة الأفاعي
آخر فوائدها أثبتته أبحاث علمية الشهر الماضي، فهي تقلل التأثير السلبي لسم الأفاعي على الجهاز العصبي، والذي يؤدى إلى هبوط في عمل المخ والنخاع الشوكي والأعضاء المهمة بالجسم وبالتالي يؤدى إلى غيبوبة والموت. الكافيين يتحول إلى ترياق لمنع تأثير السم الضار بتنشيط المخ وخلاياه العصبية.

وغير مفيدة في.. رغم الإايجابيات السابقة، تظل بعض التحفظات عليها، منها اتهامها بأنها وراء الإصابة بهشاشة العظام، لكن يمكن إرجاع ذلك إلى شرب كميات منها دون تعويضها بالألبان، بالتالي يفتقدون عناصر مفيدة للعظام. وللاستفادة منها وتفادي أضرارها يجب الإقلال من البن أو استعمال القهوة سريعة التحضير، غلي القهوة جيدا وزيادة الماء فيها، وزيادة السكر وتناول الحلويات والطعام قبل وبعد شرب القهوة.
عن النبات شجرة صغيرة ذات أوراق خضراء وأزهارها كأزهار الياسمين ذات رائحة ذكية، ولا تزهر إلا بعد سنتين من غرسها.. وتنضج ثمرتها بعد التزهير بأربعة أشهر. ثمرتها عبارة عن جوزة كالبندق فيها حبتان، ويتم جني الجوزة بعد أن يميل لونها إلى السواد في السنة مرتين، في الربيع والخريف. الحبشة البلد الأول لشجرة البن، عرفتها زمنا قديما، وأخذها العرب عنها، وانتقلت إلى الهند ثم أوروبا ثم أمريكا الجنوبية.
الجرعة الصحية ليست لها آثار ضارة، إذا كان تناولها معتدلا، أي فنجاني قهوة يوميا، لأن الكافيين يزيد تنبيه الجهاز العصبي، والإكثار منها غير مستحب، حتى لا تستنفد الجهاز العصبي وتحمله أكثر من طاقته، خاصة عند المصابين بالأمراض النفسية، كما أن للقهوة تأثيرا سلبيا على الطاقة الجنسية والنشاط الذكوري. وتناول مادة الكافيين بكثرة يؤدى إلى حدوث أرق وتهيج عصبي.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد