الخميس، 29 نوفمبر، 2012

كيف تحمي نفسك من ملفات التجسس


Large

هناك طريقتان يستخدمها المقرصنون في التجسس، الأولى هي إرسال مجموعة من البرامج الخبيثة لجهازك الشخصي والتي تقوم تلقائياً بسرقة المعلومات وإرسالها للمحتال، والثانية عن طريق شيء يدعى الهندسة الاجتماعية وهي الطريقة التي تقنعك بالتخلي عن معلوماتك الشخصية بنفسك. وللحد من عمليات السرقة والاحتيال على الشبكة العنكبوتية إليكم مجموعة من النصائح الهامة.

 

1) الطريقة الأولى للقرصنة تحدث بدون علمك، حيث يتم إرسال برامج تجسس وفيروسات لجهازك وتقوم بنقل كافة بياناتك للشخص المحتال دون حتى أن تشعر بأي شيء.

 

2) للتغلب على ذلك يتوجب امتلاك برنامج مكافح للفيروسات وملفات التجسس وتزويده بميزة التحديث التلقائي حتى يتمكن من التعرف على أي فيروس جديد أو مخفي.

 

3) لا تقم بفتح الوصلات التي لا تعرف مصدرها سواء على البريد الإلكتروني أو على شبكات التواصل الاجتماعي، وقم بفحصها أولاً باستخدام مكافح الفيروسات.

 

4) تجنب رسائل البريد الإلكتروني أو الشات مع الأشخاص الذين لا تعرفهم معرفة شخصية.

 

5) احذف الملفات التي تصلك من الأشخاص الغير موثوقين، تأكد من حذف تلك الملفات قبل فتحها.

 

6) قم بتنشيط "جدار الحماية" الشخصي في حاسبك (Firewall) ليمنع مرور أي ملفات خارجية غير نظيفة.

 

7) تجنب المواقع التي تمتلك سمعة سيئة مثل مواقع البالغين والقمار حيث تقوم جميعها بتحميل برامج ضارة للحاسب دون علمك.

 

أما بالنسبة لطريقة "الهندسة الاجتماعية" التي تقنعك بالتخلي عن معلوماتك بنفسك، فإليك مجموعة من النصائح التي ستفيدك في التغلب عليها.

 

1) غالباً ما تصلك رسالة على بريدك الإلكتروني تهددك بأن حسابك سيغلق إذا لم تقم بالرد على هذه الرسالة، هذا أمر خاطئ تماماً فكل الشركات الإلكترونية تقريباً لا تعمل بهذه الطريقة.

 

2) إذا كانت رسالة البريد المرسلة إليك تتطلب إرسال المال، فاعلم أن هناك شيء خاطئ.

 

3) دائماً يتم إرسال روابط تحمل أسماء مواقع مشهورة ومضمونة، ولكن بمجرد الدخول عليها ستجد المحتوى مغايراً تماماً، لذلك احذر قبل أن تقوم بكتابة أي معلومات شخصية فقد تستخدم ضدك دون أن تدري.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد