الثلاثاء، 27 نوفمبر، 2012

لتدافعي عن نفسك ضد أي اعتداء تعلمي الحركات التالية .. ؟؟


يتطلب الدفاع عن النفس عندما تكوني خارج البيت في طريقك إلى أي مكان مجموعة من التكتيكات والحركات الأكثر سرعة وقسوة عن ما تتعلمينه في رياضات مثل الكاراتيه أو الجودو، فعندما تتعرضين لهجوم ما سواء كان بغرض السرقة، الخطف أو الاغتصاب والتحرش هناك بعض الحركات المنفصلة التي يمكنك القيام بها بسرعة للهروب من تحت أيدي المعتدي، وعليك استخدامها بفاعلية حتى تنقذي نفسك أو من معك من التعرض للإيذاء البدني أو غيره.


التعلميات الواجب اتباعها هي:

1- ارجعي خطوة للخلف:

عندما يهاجمك رجل ما حاولي الرجوع للخلف خطوة ورفع قدمك وفي اللحظة التي يقترب المعتدي منك تقدمي للأمام بسرعة وساقك مفرودة واركليه في منطقة بين ساقيه ركلة دقيقة وقوية.

وعليك أن تكوني سريعة وقوية حتى تتجنبي العواقب مع الحفاظ على توازنك من خلال البقاء على ركبتيك مثنيتين مع ميل جذعك نحو الركلة، حيث تتسبب هذه الحركة في إضعاف حركة المهاجم لفترة.


2- ضرب الأذنين:

اقتربي منه بخطوة سريعة وافتحي ذراعيك واجعلي كفيك منحنية قليلا ثم اضربي بيديك فوق أذنيه بأقصى قوة، وهذه من الحركات الفعالة جدا لأنها تحدث موجة صوت عنيفة قادرة على تفجير طبلة أذن خصمك فهي حركة ذات أثر مؤلم جدا.

3- ضرب الأنف:

في اللحظة التي يحاول المعتدي مهاجمتك ارفعي قبضة يدك بسرعة واضربيه بمنتهى القوة تحت الأنف أو في مقدمتها، لأن الأنف منطقة حساسة جدا وهذه الضربة يمكن أن تؤدي إلى كسرها بسهولة، وهذا كفيل بإجبار المعتدي على التراجع.

4- ركل منطقة منتصف الصدر:

اركلي بكل ما أوتيت من قوة مستخدمة كعب القدم مباشرة نحو منطقة الضفيرة الشمسية في جسم المعتدي، وهي الجزء الواقع في منتصف القفص الصدري أسفل الأضلاع حيث تتلاقي معا.

وتعتبر هذه الحركة ركلة فعالة جدا فهي تسقط المعتدي على الأرض وتبقيه في ألم لدقائق، وكذلك يمكن استخدام راحة اليد أو الركبة للقيام بنفس الركلة وسيكون لهما نفس الأثر، فهي منطقة لا يتوقع المعتدي أنك ستضربينه بها لذا ركزي عليها.

5- دهس القدم:

عظام القدمين من الأجزاء الحساسة جدا في الجسم كما يسهل كسرها بأقل قوة، فسواء كان كسر العظام في نيتك أم لا لكن عليك استخدام أقصى قوة لديك حتى توقعي بمن يهاجمك وتدافعي عن نفسك.

يمكن استخدام هذه الحركة خاصة إذا وجدت نفسك في حالة من الصدمة أو إذا قام المعتدي بالإمساك بك وأنت بحاجة إلى الهروب، وهي سوف تساعدك على شل حركته لفترة تمكنك من الهرب.

انتبهي لهذه النصائح والتحذيرات:

- أفضل ما يمكنك فعله في موقف الدفاع عن النفس هو الخروج منه بأسرع ما يمكن والهروب من المعتدي.

- اعلمي أن إنهاك المعتدي عامل شديد الأهمية، لذلك تأكدي من إسقاطه أرضا وأنه سيظل هكذا لفترة طويلة تكفي للهروب أو الابتعاد عنه.

- ضعي في اعتبارك التدريب على بعض التمرينات مثل ممارسة الملاكمة على أكياس اللكم في صالة الألعاب الرياضية وكذلك التمرين جيدا على كيفية التحرك والضرب والركل القوي في مثل هذه المواقف.

- إذا كان هناك شيء يهددك، احملي معك رذاذاً أو رغوة مكونة من الفلفل الحار فهي من وسائل الدفاع الجيدة ولا تتطلب جهداً أو مواجهة لاستخدامها.

- بدون التدريب المناسب للدفاع عن النفس قد تكوني في وضع لا يناسب مواجهة أي شخص قادم لمهاجمتك، لأنك لن تكوني ضحيته الأولى ولديه خبرة كافية مع حالات مشابهة لك، فيجب عليك الحذر والتدريب المسبق تحسبا لأي شيء من هذا القبيل.

- إذا لاحظت أن خصمك لديه خبرة وتدريب فعلي من أي نوع ابذلي كل ما بوسعك وكل ما تعلمين لتجنب الاشتباك الجسدي معه.

- حاولي أن تكوني أول من يضرب، لأنك إن انتظرت حتى يوجه لك المهاجم أي ضربة سوف تفقدين توازنك ولن تتمكني من المقاومة.

- حاولي تقريب المسافة بينك وبين المعتدي، فكلما قصرت المسافة كلما كانت مخاطر الإصابة أقل حدة.

- حاولي الحفاظ على أن يكون وضع يديك لأعلى حتى تتمكنين من استخدامها للدفاع قبل أن يحاول تقيدهما.

- تذكري أن الوقاية هي أفضل دفاع عن النفس، فمهما كان هدف المهاجم فهو يبحث عن نقاط الضعف بك، لذا احرصي على تجنب الضربات القادمة منه والإفلات.

اعلمي أن أكثر المناطق ضعفا في الجسم هي:

- العينين.

- الأنف.

- جانب الرقبة.

- الركبة.

فحاولي الحذر من أن يهاجمك بها وبادري أنت بذلك.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد