الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

أفضل 10 طائرات مقاتلة نفاثة في العالم

Large

علماء المختبرات العسكرية لا يتوقفون عن الابتكارات التي تضمن لدولهم التفوق، لكن تظل الطائرات المقاتلة هي السلاح الأقوى، فهي تتحرك في كل الاتجاهات بسرعة كبيرة، وتستطيع الانقضاض على الأهداف كالبرق، لذا دعونا نتعرف على أفضل المقاتلات النفاثة المتواجدة حالياً. 


Large
1

1) F-22 Raptor

تعد الطائرة " F-22 Raptor" أقوى مقاتلة في العالم وأهم مكونات القوات الجوية الأميركية، وهي الجيل الخامس من المقاتلات، وتتميز بقدراتها العالية في القتال والهجوم من أعلى ارتفاع ممكن بالإضافة لسرعة الحركة والمناورة، كما أنها تضمن التفوق الجوي ولا يمكن رصدها بالرادارات ويمكنها اختراق المناطق المعادية بسهولة، وقد أجرت أول تجربة طيران لها في 7 سبتمبر 1997 وتم عرضها لأول مرة في ديسمبر 2005 كنتيجة للتعاون بين شركتي "بوينغ" و"لوكهيد مارتن".
Large
2

Eurofighter Typhoon

صممت الطائرة بواسطة تحالف من 4 شركات من دول مختلفة (المملكة المتحدة، وإسبانيا، وألمانيا، وإيطاليا) وتمتلك سجلاً رائعاً في المعارك الحربية، وتتميز بنظام دفاعي متكامل عالي التكنولوجيا يعمل على رصد الأخطار الجوية والأرضية والتعامل مع عدة تهديدات في نفس الوقت، وحالياً تعمل في القوات الجوية البريطانية والأسترالية والألمانية والإسبانية والسعودية وقد أجرت أول تجربة طيران في 27 مارس 1994 وعرضت لأول مرة للعالم في أغسطس 2003.
Large
3

35Su-

تحتوي الطائرة الروسية "سوخوي Su-35" على مقعد طيار واحد ومحركين، وهي مشتقة من المقاتلة "Su-27" وتستخدم من قبل البرازيل والهند وكوريا الجنوبية، وقد أجرت الطائرة أول تجربة طيران لها في 19 فبراير 2008 ومازالت تنتج وتتميز بآليات طيران محسنة بشكل كبير ومدى طيران أطول وقدرة على المناورة بشكل أفضل، ويتكلف إنتاج الطائرة الواحدة من هذا النوع 65 مليون دولار (243.7 مليون ريال سعودي).
Large
4

DASSAULT RAFALE

الطائرة الفرنسية شديدة الخطورة DASSAULT RAFALE معروفة بقدراتها في المعارك الجوية التي لا تنازعها طائرة أخرى فيها، تدعم الطائرة نظام حربي إلكتروني يعمل على الدفاع عن الطائرة ضد التهديدات الأرضية والجوية، كما تستخدم نظام خرائط ثلاثية الأبعاد للتصويب على الأهداف واعتراض الطائرات المعادية، وقد أجرت تجربة طيران لها في 4 يوليو 1986، وبعد 14عاماً تم عرض النموذج الكامل منها والذي تستخدمه القوات الفرنسية البحرية والجوية والهند، وقد استخدمت في معارك بأفغانستان وليبيا ويمكن تحميلها بقنابل نووية.
Large
5

F-14 D TOMCAT

تم تصميم الطائرة لصالح القوات البحرية الأميركية بواسطة شركة "غرومان"وهي أسرع من الصوت وتملك محركين ومقعدين، وقد أجرت أول تجربة طيران لها في 21 ديسمبر 1970 وعرضت للعالم في سبتمبر 1974، وإلى جانب استخدام الولايات المتحدة لها فإن إيران أيضاً تملكها وقد كانت السلاح الأساسي في التفوق الجوي إلا أنه تم إحالتها للتقاعد من أسطول البحرية في سبتمبر 2006.
Large
6

MiG-35

تعتبر الطائرة من المقاتلات المتقدمة للغاية في الجيل الرابع وتتميز بنظام تحديد الأهداف البصري والذي يخفف اعتمادها على أنظمة المساعدة الأرضية ويساعدها على القيام بعدة مهام قتالية بمفردها، كما يوجد على جناحي الطائرة نظام ليزر يمكنها من اكتشاف الأخطار القريبة وتدميرها، وقد قامت بتصميمها شركة "ميكويان" وأجرت أول تجربة طيران لها في 2007 ولا يعرف العدد المنتج منها حتى الآن.
Large
7

F-15 C EAGLE

تم تصميم تلك المقاتلة التكتيكية ذات المحركين بواسطة شركة "ماكدونيل دوغلاس" بهدف ضمان التفوق الجوي وقد أجرت أول تجربة طيران لها في 27 يوليو 1972 وتم تقديمها للعالم بعد 6 سنوات في يناير 1978، واستخدمتها الولايات المتحدة واليابان والسعودية، ورغم ظهور طائرات أحدث منها فإنها ستظل ضمن القوات الأميركية حتى 2025.
Large
8

F-16 Fighting Falcon

يطلق الطيارون عليها اسم "الأفعى" وهي طائرة نفاثة متعددة المهام وتتميز بثباتها والمقاعد المائلة 30 درجة لتقليل تأثير الجاذبية الأرضية على الطيار، بالإضافة إلى غطاء مقصورة على شكل فقاعة لتحسين الرؤية، والأهم من ذلك عصا القيادة متعددة الأزرار، سهلة التحكم.
Large
9

F-18 E/F SUPER HORNET

تم تصميم الطائرة F-18 E/F SUPER HORNET للقيام بمهام متعددة، وهي أميركية الصنع وأجرت أول تجربة طيران لها في 29 نوفمبر 1995 وظهرت للعالم في 1999، ويمكن لتلك الطائرة حمل صواريخ جو- جو، وجو – أرض، بالإضافة إلى رشاش أساسي عيار 20 مللم، وتستخدمها الولايات المتحدة وأستراليا في قواتها الجوية.
Large
10

SU-27 FLANKER

تشتهر الطائرة السوفيتية SU-27 FLANKER بقدرة عالية جداً على المناورة كطائرة نفاثة، وقد أجرت أول تجربة طيران في 20 مايو 1977 وعرضت للعالم في ديسمبر 1984، وقد تم تصميمها بواسطة شركة "سوخوي" بمدى طيران 3530 كم وتسليح ثقيل وآليات طيران معقدة، وتستخدم عادة لضمان التفوق الجوي في أرض المعركة، وكان الهدف منها مواجهة الطائرة الأميركية F-15 Eagle ، وتُستخدم الطائرة حالياً في القوات الروسية والصينية والأوكرانية.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد