الجمعة، 12 أكتوبر 2012

سحب الماماتوس, ظاهرة طبيعية عندها تتشكل السحب لتصبح كلوحات فنية


سحب الماماتوس



أحدى الظواهر الطبيعية الساحرة والفائفة الجمال. (السحب الصدرية \ سحب الماماتوس \ Mammatus cloud) و هي عبارة عن مجموعة من السحب المتجمعة على شكل أكياس يمتد طولها في بعض الأحيان لمئات الكيلومترات أما الكيس او الجراب الواحد منها فيبلغ طوله عدة أمتار، أما عن أصل التسمية لهذه الظاهرة الطبيعية فإن اسمها مشتق من الكلمة اللاتينية Mammal و تعني “الصدر” وذلك نظرا للتشابه بين شكل السحب و الصدر.

سحب الماماتوس

لا تعتبر الماماتوس سحبا بحد ذاتها لان تشكلها يكون مصاحبا لعدد من السحب الأخرى و خصوصا الـ (سحب المكفهرة \ Cumulonimbus cloud)، ظهورها في السماء يعتبر نذيرا لعاصفة قوية أو ربما اعصار و خاصة السحب ذات اللون الغامق و لذلك يحذر الطيارون بشدة من هذا النوع من السحب.

لا تمكث سحب الماماتوس في السماء لأكثر من عشر دقائق، و هي تختلف في شفافيتها و شكلها فقد تكون مكونة من عدد كبير من الاكياس المتشابهة أو غير المتشابهة في الحجم و تتكون في معظم الاحيان من ماء و ثلج.

سحب الماماتوس 

سحب الماماتوس 

سحب الماماتوس

تشكل هذا النوع من السحب يحدث قبيل حدوث العواصف حيث تتكون تيارات هوائية سريعة صاعدة و هابطة مما يؤدي الى تجمع الهواء الهابط مع قطرات الماء مشكله سحب الماماتوس. صورة لسحب الماماتوس في طريقها للتلاشي.

سحب الماماتوس 

المصدر
wasse3

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد