السبت، 6 أكتوبر، 2012

أطول وأقصر أعمار الكائنات الحية التي تعيش على الكرة الأرضية



جولة على أطول وأقصر أعمار الكائنات الحية التي تعيش على الكرة الأرضية


الأطول عمرا بالنسبة للمستعمرات: مستعمرة Pando أطول الكائنات الحية عمرا وأثقلها على الإطلاق. (80 ألف سنه)
مستعمرة باندو Pando والتي يطلق عليها أيضا إسم (The Trembling Giant) والتي تقع في ولاية يوتاه في الولايات المتحده الأمريكية تعتبر أطول الكائنات الحية عمرا على الإطلاق وهي من الكائنات الحية التي تعيش في مستعمرات Colonies وهذه المستعمرة من فصيلة الحور المتمائل Quaking Aspen واسمها العلمي (Populus tremuloides) بحيث يبلغ عمرها حوالي الـ 80 ألف سنه ويقدر الوزن الإجمالي لهذه المستعمرة بحوالي 6 آلاف طن متري من ما يجعلها أثقل الكائنات الحية المعروفة على وجه الكره الأرضية الصور التالية للمستعمرة.
 
مستعمرة Pando 


مستعمرة Pando
 
هذا ويوجد العديد من النباتات التي تعيش في مستعمرات والتي تعيش لفترات طويله جدا ونذكر منها مستعمرة Jurupa Oak والتي تعيش في ولاية كاليفورنيا الأمريكيه والتي يقدر عمرها حوالي الـ 13 ألف سنه والتي يقدر العلماء أنه بإستطاعتها العيش من 5 إلى 30 ألف سنه.


الأطول عمرا بالنسبة للأشجار الفردية: شجرة Prometheus أكبر شجره فردية عمرا في العالم (4862 سنه)
شجرة Prometheus والمعروفة أيضا بالإسم (WPN-114) والتي تقع في ولاية نيفادا الأمريكية وهي من فصيلة (Pinus longaeva) ويبلغ العمر المقدر لهذه الشجرة 4862 سنة وكانت الشجرة قطعت في عام 1964 بواسطه أحد الطلاب وإدارة الغابات الأمريكية وذلك لأغراض دراستها قبل يحسبوا عمرها الذي أدى إلى أن يكتشفوا أنهم قاموا بقطع أكبر شجرة فردية عمرا في العالم الصورة التالية لبقايا الشجرة المقطوعة على الأرض.
 
شجرة Prometheus أكبر شجره فردية في العالم (4862 سنه)
 
الصورة التالية لمقطع من الشجرة مع عدسه لتوضح الدوائر التي تمثل عمر الشجرة معروضه في مركز (Great Basin Visitor Center).
 
شجرة Prometheus أكبر شجره فردية عمرا في العالم (4862 سنه)


الأطول عمرا بالنسبة للحيوانات: (Giant barrel sponge) أطول الحيوانات عمرا في العالم (يتعدى 2300 سنه)
حيوان (Giant barrel sponge) بالعربية (إسفنج البرميل الكبير) هو أكبر فصائل حيوان الإسفنج البحري بحيث يصل طوله إلى 1.8 متر والذي يعيش في البحر الكاريبي وبناءا على العينات التي أخذت من أعداد كبيره من هذا الكائن تبين أنه بإمكانه أن يعيش حياة طويله جدا تتعدى الـ 2300 عام.
 
(Giant barrel sponge) أطول الحيوانات عمرا في العالم (يتعدى 2300 سنه)


الأطول عمرا بالنسبة للثدييات: الحوت مقوس الرأس Bowhead whale (يصل عمره إلى 211 سنة)
يعيش الحوت مقوس الرأس (Bowhead whale) الإسم العلمي (Balaena mysticetus) في المياه البارده في الأجزاء الشمالية من الكرة الأرضية ويصل وزنه إلى 75 طن ويصل عمر هذا الكائن إلى 211 عاما من ما يجعله أكبر الثدييات على الإطلاق.
 
الحوت مقوس الرأس Bowhead whale (يصل عمره إلى 211 سنة)


الأطول عمرا بالنسبة للفقاريات: السلحفاه Tu’i Malila من فصيله السلاحف المشعة (188 سنة)
السلحفاة Tu’i Malila من فصيلة السلاحف المشعة (Radiated tortoise) وموطنها الأصلي مدغشقر ويعني اسمها الملك ماليلا في لغة التونجا. تعتبر هذه السلحفاة أكبر حاله موثقة عمرا في الفقاريات بحيث توفيت لأسباب طبيعية عام 1965 وكان عمرها 188 عاما. وكانت السلحفاه أهديت إلى العائلة الملكية في تونجا من قبل أحد البحارة والسلحفاة أول الكائنات التي شاهدتها الملكة إليزابيث الثانية ملكه بريطانيا أثناء زيارتها لتونجا عام 1953 وقد حفظ جسد السلحفاة بعد مماتها في أحد المتاحف في تونجا وهذه صورة السلحفاة المحفوظه.
 
أكبر الفقارياتفي العالم السلحفاه Tu'i Malila من فصيله السلاحف المشعة (188 سنة)


الأطول عمرا بالنسبة للإنسان: الفرنسية جين لويس كالمينت (122 سنه)
ولدت الفرنسية Jeanne Louise Calment في 21 فبراير عام 1875 وتوفيت في 4 أغسطس 1997 بعمر 122 عاما من ما يجعلها أكبر حالة موثقة عمرا لبني البشر الصورة التالية التقطت لجين عام 1897 عندما كانت بعمر 22 عاما.
 
الأطول عمرا بالنسبة للإنسان: الفرنسية جين لويس كالميت (122 سنه)
 
الصورة التالية لجين في عيد ميلادها الـ 121 قبل عام من وفاتها.
 
الأطول عمرا بالنسبة للإنسان: الفرنسية جين لويس كالميت (122 سنه)



أقصر الكائنات الحية عمرا: حشرة Mayfly (من 1 إلى 24 ساعة)
تعتبر حشرة Mayfly من أقصر الكائنات الحية عمرا بحيث يبلغ عمرها أثناء دورة حياتها كامله منذ نشأتها وحتى الممات من 1 إلى 24 ساعة لذا يطلق عليها بعض العلماء حشرة اليوم الواحد.
 
أقصر الكائنات الحية عمرا: حشرة Mayfly (من 1 إلى 24 ساعة) 


المصدر
wasee3

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد