السبت، 27 أكتوبر 2012

شجرة النقود – حملة توعية بوضع شجرة ثمارها أوراق مالية حقيقية في حديقة عامة




قام البنك الأسترالي Rabo Direct بعمل تجربة خاصة و فريدة من نوعها بأن وضع شجرة تشبة تماما الشجر الحقيقي مغطاة بكاملها بالنقود من فئة خمس دولارات في أحد منتزهات سيدني و تم تصوير الشجرة سرا و ذلك لكشف ردود فعل المئات من المارة حول هذا المشهد الذي لا يصدق!!

فما هي ردود فعل المارة برأيكم؟ تخيلوا أن أول 100 من المارة تجاهلوا الشجرة و لم ينتبهوا حتى الى وجود ما هو غريب فيها، مجموعة أخرى من المارة كانت مشغولة لدرجة أنها لم تقترب من الشجرة، و هناك من اقترب منها ليتفحصها و اكتفى بالتقاط صور بجانبها و غادر خالي اليدين.



و ما أن تجرأ أحد المارة و بدأ بملأ جيبيه بالنقود، حتى تلت ردود الفعل الجريئة، فبعض المارة بدأ بجمع النقود من الأغصان القريبة و البعض الآخر استعان بجاكيته أو مظلته للحصول على النقود من الأغصان البعيدة و أكثر الملاحظات إثارة للاهتمام كانت إيثار بعض الأشخاص طوال القامة من خلال تقسيم ما جمعوه مع قصار القامة.


الهدف من هذه التجربة، من وجهة نظر البنك الأسترالي، هي مشاهدة ردرو فعل الناس عندما يواجهون بفرصة لمضاعفة مكتسباتهم النقدية إذ أن الأستراليون يفقدون 7 بلايين دولار على شكل فوائد بسبب ترك ودائعم في حسابات قليلة الفوائد ومن الجدير بالذكر هنا أنه بالنسبه للعالم الإسلامي تعتبر الفوائد الربوية محرمة ولكن إن كنا سنتعلم درس من هذه التجربه فسيكون إختيار البنك الإسلامي المناسب ووضع نقودنا في حسابات أو محافظ إستثمارية جيده لإستثمارها وإلا فأنت كمن يترك نقوده تنمو على الشجر ليتركها للبنك.

المصدر
wasse3 

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد