السبت، 13 أكتوبر، 2012

أطعمة تحارب التسوس أحرص على تناولها


 يعتبر تسوس الأسنان  من أكثر أمراض العصر شيوعاً، وهو بتزايدٍ مستمرٍ نتيجة تراكم الزمر الجرثومية الطبيعية الموجودة في الفم، والتي تتغذى على السكر الذي نتناوله في وجباتنا اليومية، وتقوم هذه الجراثيم بالتغذي على الجزء العضوي من السن وإتلافه.
 
ويظهر تسوس الأسنان على شكل حفرةٍ صغيرةٍ تستمر في النمو حتى تأتي على السن كاملًا وعند وصول هذه الجراثيم إلى لب السن تؤدي إلى التهاب العصب وما يرافقه من آلام حادة تستدعي زيارة الطبيب لتقديم العلاج المناسب . ولتفادي هذه المشكلة نقدم إليك بعض الخطوات العملية ، ومنها 

اتبع عاداتٍ غذائيةٍ سليمةٍ تتضمن على الأربع مجموعات الأساسية : الفاكهة – الخضراوات – الخبز – الحبوب – الألبان ومنتجاتها – اللحم – الدجاج – الأسماك.‏

1 – الحليب: أهم مصادر الكالسيوم والفسفور وهما سهلا الامتصاص، ويمثل الحليب ومنتجات الألبان أكثر من 75 % من المتناول اليومي من الكالسيوم في الدول المتطورة، حيث يصعب الحصول على الاحتياجات اليومية من الكالسيوم دون تناول الحليب أو منتجات الألبان، ويعد الكالسيوم والفسفور من أهم العناصر المعدنية لتكوين العظام.

2 – الخضراوات والفواكه: تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن، كما تعمل على زيادة إفراز اللعاب الذي يعمل على نظافة الفم والأسنان، ويقوم بمعادلة الحموضة، وتثبيط نمو البكتيريا، ويعتبر وسيطا لنقل وحمل الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والفلوريد، حيث يتم تبادل هذه العناصر مع سطح السن، كما يعمل على تليين الأطعمة لسهولة البلع.

3 – اللحوم والبيض.
4 – الحبوب والخبز.

ومع اتبّاع هذه العادات الغذائية السليمة سيمتلك الشخص أسناناً سليمة خالية من أيّ مشاكل دون عناء الذهاب إلى الطبيب والخضوع لعلاج قد يفقدك إحدى أسنانك.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد