الثلاثاء، 31 يوليو، 2012

كيف تكتشف كذب من أمامك ؟ في 9 خطوات فقط



1) مراقبة الوجه
انظر إلى تعبيرات الوجه بالغة الدقة، وهي التعبيرات التي تظهر على وجه المتحدث وتختفي سريعاً في جزء من ثانية، ولكنها تُظهر الشعور الحقيقي الخفي للمتحدث، وإذا لم يكن لديك حس عالي بهذه التعبيرات فيمكنك التدريب عليها، فعلى سبيل المثال ترتفع الحواجب إلى أعلى عندما يشعر المتحدث بالحزن أو الأسى.


2) العرق
من أكثر العلامات على قيام المتحدث إليك بالكذب أن تراه بدأ يتعرق، من جهة أخرى فإنه من الصعب الاعتماد كلية على هذه الظاهرة، فربما يكون سبب وجود العرق هو أن المتحدث يتصف بالعصبية أو الخجل.


3) مراقبة حركة عيون المتحدث
من خلال اتجاه نظرة عينيه، فعندما يحاول الصادق تذكر تفاصيل ما فإنه ينظر يميناً، أما الكاذب فينظر يساراً.


4) راقب الحنجرة
يميل الكاذب باستمرار إلى تليين حنجرته، وذلك من خلال البلع أو تناول الماء لإزالة التوتر.


5) تابع حركات باقي أجزاء الجسم
عند متابعتك للكاذب فإنك ستلاحظ أن يديه وذراعيه ورجليه محدودة الحركة بل ومتيبسة، كما تلاحظ في بعض الأحيان أنه يلمس أذنيه أو الجزء الخلفي من الرقبة بيديه، من جهة أخرى تذكر أن هذه ربما تكون علامات على العصبية لا الكذب.


6) لاحظ نبرة الصوت أثناء الكلام
يمكن لنبرة الصوت أن تكون مؤشراً على الكذب، حيث أن الكاذب يبدأ فجأة في الحديث بشكل أسرع أو أبطأ من المعتاد، أو أن التوتر يجعل نبرة الصوت تعلو فجأة.


7) التفاصيل الذهنية المبالغ فيها
يميل بعض الكاذبين إلى إضافة المزيد من التفاصيل المبالغ فيها لكلماته بعد أن يشعر باليأس من محاولاته السابقة في أن يجعلك تصدقه.
عندما يقوم المتحدث إليك بالكذب فهو يفقد الشعور بالوقت الواجب عليه استغراقه للقيام برد الفعل، فإذا قمت بتوجيه سؤال إلى شخص ما، ثم قام هذا لشخص بالرد السريع بعد انتهاء السؤال مباشرة فإن ذلك يعد دليلاً على الكذب، وربما يعود السبب في ذلك إلى قيامه بتدريب نفسه على هذه الإجابة والتحضير لها من قبل.


8) راقب ردود أفعال الكاذب تجاه أسئلتك
دائماً ما يشعر الكاذب بعدم الارتياح في جلسته أثناء توجيهك الأسئلة إليه، حيث يتحول برأسه أو جسده بعيداً، أو أن يقوم لا شعورياً بوضع شيء ما بينه وبينك، كما أنه خلال توجيهك الاتهام لشخص صادق بأنه لا يقول الصدق، فإنه يتخذ موقف المهاجم الغاضب، أما الكاذب فيأخذ موقف المدافع.


9) انتبه لتكرار المتحدث لجمله
إذا قام المشتبه به باستخدام نفس الكلمات مراراً وتكراراً فإن ذلك يعد مؤشراً على قيامه بالكذب، كما أنه يحاول في كثير من الأحيان أن يتذكر جملاً بعينها والتي تبدو مقنعة، وعندما تطلب منه إعادة شرح الموقف تجده يعيد استخدام نفس الجمل مرة أخرى.


المصدر

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد

هناك 20 تعليقًا :

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. انا فاضى لى كل الدروس دى كمان ...اذا كذب الشخص فاليكذب بى راحتو انا لا محامى ولا قاضى

    ردحذف
    الردود
    1. والله انت عسل ياللي كاتب الكومنت ده فعلا هواحنا لسة هنحلل شخصية الكاذب

      حذف
  3. سبحان ناس شاطرين بالكذب ومحترفين ..بيتقمصوا الادوار والشخصيات ...

    ردحذف
  4. ده كلام مفيد بس معرفة الكذب احساس اي واحد ممكن يحسو

    ردحذف
  5. كل هالاشياء عشان معرفة الكذابين ؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  6. يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( عليكم بالصدق فان الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا, وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا)

    ردحذف
  7. كل الكلام ده صح جدا لكن عندي اعتراض علي النقطة رقم 7 في الجزئية بتاعت اذا سألته سؤال يكون مستعد للاجابة لان ممكن شخص يكون ذكي لدرجة توقع السؤال والاجابة عليه بسرعة

    لكن في العام المقال مفيد وجميل تحياتي لكم

    احمد سليم صاحب مدونة الصحة والجمال http://tepbadel1.blogspot.com/

    ردحذف
  8. بختصرها بكلتين قالها الامبراطور السابق لمدينه كوشي بكوريا وهي كلمات بالكوريا ولكن انا مترجم لغآت ولقد ترجمتها وساقولها لكم قبل 300 سنه كان يدرس ع هالشغلات بعلم النفس طبعا وعن تلك الشغلات ولكن لقد اكتشفو فيما بعد انا لايوجد نسبه صحيحه فا بالتالي نسبتها لاتتجاوز ال40% وقال مثل مشهور سيتذكره الوطن العربي والاوربي الشجره المثمره تضرب بالحجر وكل عين فيما لديها سترا هالمثل الثاني مثل في الغاز حاولو يفكو الالغاز وجاري البحث وقال كلمه كمان بالروايات والقصص اللي كتبو عنو من خلال دراسته اكتشتف لكشف الكذآبين هي تشتيت ذهنهم وجعلهم يركزون على شيء معين اثناء حديثهم, فمثلا, احضر ميدالية وحركها يمينا ويسار
    ا واطلب من الكذآب ان يركز على هذه الميدآلية ولايبعد نآظريه عنها ولو لثانية, وأبدا اسألة اسألة وركز على أجوبته ستلاحظ غالبا بأنه يقول كلمه ثم يعدلها بكلمه أخرى, او يكثر من اصدار صوت (آآآآآآ) مآبين الكلمآت وأيضا يقوم بترطيب شفائفة بلسآنة بين كل جملة. اذا كآن السؤال عن صورة معينه الكآذب يعرفها من قبل أو يدعي بأنه يعرفها, فسأله ماهذه الصورة, إن نظر الى الأعلى جهه اليسار فهو بالتأكيد كآذب, هذه الجهة ليس لتذكر الصور, إنما لتركيب صورة في عقلك أو تخيلها لاول مرة. اما اذا نظر الى الأعلى جهة اليمين فهو يتذكر صورة قد شاهدها من قبل. ومن العلامات الدقيقة اللتي من المحتمل بشكل كبير ان تكون علامات كذب, هي عندما تسأل شخص عن الحقيقة فيقوم بتفسيرها وينظر الى اي مكآن بجوآرة ثم يعاود النظر الى عينك

    ردحذف
  9. BONSOIR TOUS LE MONDE. VOILA JE M EXCUSE POUR MON INTERVENTION MES AMIS .LE MENSONGE EST LE MOTEUR DE LA VERITE.

    ردحذف
  10. شكرا اخي
    والكذب حرام

    ردحذف
  11. http://www.thqafawe3lom.com/2013/06/blog-post_9140.html
    يرجى المقارنة
    وان اتجهت نظرته ناحية اليسار ولو لثانية واحدة فهو صادق لأنى فى هذه اللحظة يستدعى من الذاكرة , والذاكرة تحفظ وقائع.
    3) مراقبة حركة عيون المتحدث من خلال اتجاه نظرة عينيه، فعندما يحاول الصادق تذكر تفاصيل ما فإنه ينظر يميناً، أما الكاذب فينظر يساراً.


    ردحذف
  12. رقم 3 : مراقبة حركة عيون المتحدث
    غير صحيح على فكرة لانه عندما يكون المتحدث يحاول يتذكر تفاصيل تكون عيناة ناحية اليسار وذلك عندما يكون المتحدث اليه يجلس ناحية اليمين العكس طبعاً و لكن ليس بالضرورى هذه النقطة . راجعها مرة اخرى.

    ردحذف